المستوى: السنة الثالثة
متوسط
المجال التعليمي رقم4: الظواهر الضوئية
الوضعية التعليمية: تحليل و تركيب الضوء
الأبيض
|
|
- يعرف أن الضوء الأبيض يتركب من عدد لامتناه من الألوان.
- أن يتعرف التلميذ على كيفية تركيب الضوء انطلاقا من ألوانه السبع .
الوسائل المستعملة:
عرض صور لظاهرة قوس قزح, محاكاة, , تجربة قرص نيوتن .
المراجع:
الكتاب المدرسي, الوثيقة المرافقة , مواقع أنترنت(موقع غليزان).
1- تحليل الضوء الأبيض :
عرض صور لظاهرة قوس قزح, محاكاة, , تجربة قرص نيوتن .
المراجع:
الكتاب المدرسي, الوثيقة المرافقة , مواقع أنترنت(موقع غليزان).
1- تحليل الضوء الأبيض :
أ-
قوس قزح :
الاشكالية : متى تحدث
ظاهرة قوس قزح ؟ و كيف نفسر هذه الظاهرة ؟
الفرضيات:
- تحدث بعد سقوط المطر ولما تكون الشمس مشرقة.
- يمكن مشاهدتها أيضا بالقرب من شلال مائي أو
نافورة مائية أو على فقاعات صابونية .
الملاحظة: يظهر قوس قزح ظروف جوية خاصة , بحيث يتشكل
من عدة ألوان على شكل قوس ناتج عن تأثير ضوء الشمس الأبيض على قطرات الماء العالقة
في الجو.
ب - القرص المضغوط:
نشاط
: قم بتعريض قرص مضغوط لضوء الشمس أو ضوء الغرفة .
ماذا تلاحظ ؟ و ما تستنتج ؟
الملاحظة
: تشكل ألوان قوس قزح على القرص المضغوط .
التفسير
: أصل هذه الالوان يعود إلى تسليط الضوء الابيض على القرص المضغوط .
ج - استعمال الموشور:
نشاط
: خذ موشور وضعه أمامه منبع ضوئي يصدر ضوء أبيض، ثم اعترض الضوء البارز من
الموشور بشاشة , الشكل (1). ماذا تلاحظ ؟ ماذا تستنتج ؟
الشكل(1 )
عرض محاكاة :
الملاحظة: نلاحظ تشكل مجموعة من الأضواء الملونة على الشاشة .
الاستنتاج: عند مرور الضوء الأبيض بالموشور يحدث له تحليل و نحصل على عدة ألوان و هي
على الترتيب: البنفسجي ،النيلي، الأزرق ،الأخضر ،الأصفر ، البرتقالي ، ا لأحمر.
نتيجة :
- يتركب الضوء
الابيض من عدد لا متناه من الالوان .
- يمكن تحليل الضوء
الابيض بواسطة موشور أو قرص مضغوط إلى سبع مجالات ضوئية مركبة من أضواء بسيطة
أحادية اللون وهي : البنفسجي، النيلي، الأزرق، الأخضر، الأصفر، البرتقالي، الأحمر.
- تسمى هذه الاشعاعات بطيف الضوء الابيض .
ملاحظة هامة :
- كل مجال من هذه المجالات اللونية يحتوي على
عدة ألوان , فالأحمر أقل انحراف و البنفسجي أكبر انحراف .
- لعبت قطرات المطر في ظاهرة قوس قزح دور
الموشور .
- لا يمكن تحليل لون أحادي .
- لا يمكن تحليل لون أحادي .
2 - تركيب الضوء الأبيض :
أ- قرص نيوتن :
تجربة: خذ قرص من الورق المقوى الأبيض و ملون بألوان الطيف السبعة بنسب متساوية و على نفس الترتيب في ظاهرة قوس قزح , ثم قم بتدويره (أنظر الشكل المقابل).
الشكل(2)
الملاحظة: نلاحظ أن القرص
بعد دورانه يبدو أبيض اللون وكأنه غير ملون .
الاستنتاج
: يسمح قرص نيوتن بتركيب الضوء الأبيض.
ب- استعمال موشورين :
خذ موشورين , بحيث سلط على الموشور (1) ضوء أبيض ثم اعترض الأشعة الضوئية البارزة من هذا الموشور بعدسة بهدف تجميع الأشعة في نقطة واحدة لتسقط هذه الأخيرة على الموشور (2) و يعطينا في الأخير لون وحيد أبيض . كما هو موضح في الشكل (3).
الشكل (3)
تقويم :
التطبيق الأول:
التطبيق الأول:
أجب بصحيح أو خطأ مع تصحيح الخطأ إن وجد:
- قام نيوتن بتحليل الضوء الأبيض 1666م .
- يتركب الضوء الأبيض من الأضواء الأحادية السبعة
- يمكن تحليل الضوء الأبيض باستعمال موشور زجاجي فقط .
- إن قوس قزح هوتركيب للضوء الأبيض الذي تشعه الشمس .
للاطلاع أكثر على تفاصيل هذا الدرس زوروا المواقع المعروفة : موقع غليزان و مواقع الجلفة.
- قام نيوتن بتحليل الضوء الأبيض 1666م .
- يتركب الضوء الأبيض من الأضواء الأحادية السبعة
- يمكن تحليل الضوء الأبيض باستعمال موشور زجاجي فقط .
- إن قوس قزح هوتركيب للضوء الأبيض الذي تشعه الشمس .
للاطلاع أكثر على تفاصيل هذا الدرس زوروا المواقع المعروفة : موقع غليزان و مواقع الجلفة.



ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق